-->
العاصمة الإدارية الجديدة - The capital Cairo العاصمة الإدارية الجديدة - The capital Cairo
العاصمة اليوم

آخر الأخبار

العاصمة اليوم
تقارير
جاري التحميل ...
تقارير

بعد نجاح مصر في تحقق فائض من الكهرباء من محطات التوليد الثلاث (العاصمة الإدارية الجديدة،البرلس،بنى سويف ) رئيس ABB: مصر ستصدر 30% من إنتاجها من الطاقة.. وتقدمنا لمشروع الربط مع السعودية


أكد ناجى جرجيرى، المدير التنفيذى لشركة ABB مصر وشمال ووسط إفريقيا، أن مصر ستصبح مركزا إقليميا للطاقة عقب انتهاء خطط الحكومة من تنفيذ مشروعات توليد الكهرباء، بجانب بدء إنتاج حقول الغاز الطبيعى، متوقعا تصدير مصر 30% من إنتاجها من الكهرباء بحلول عام 2020، بما يتراوح من 12-15 ميجاوات.
 
وكشف جيرجيرى،عن تأهل شركة ABB، ضمن 3 شركات فقط لتنفيذ مشروع خط الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، باستثمارات تتراوح بين 700-800 مليون دولار، مضيفا أن وفد من الشركة من السويد وفرنسا شارك فى لقاء مع وزارة الكهرباء، نهاية الأسبوع الماضى، لطرح الحلول الفنية لتنفيذ المشروع.
 
وأوضح أن الشركة لها سابقة أعمال فى إنشاء مشروعات للربط الكهربائى بين الدول، إلا أن مشروع الربط بين مصر والسعودية، يعد هو الأول من نوعه لأنه يعمل بنظام التيار المستمر، حيث ستصدر مصر من خلاله 3 آلاف ميجاوات للسعودية خلال أوقات الذروة فقط، وسيعود المتبقى منها لمصر مرة أخرى.
 
وتعد شركة ABB، واحدة من كبرى شركات العالمية فى إنتاج المعدات الكهربائية والآلات الصناعية، وهى حالياً مدرجة على قائمة فوربس لأكبر الشركات فى العالم.
 
وتتطلع مصر لإنجاز مشروع ممر الطاقة الخضراء، وهو عبارة عن تحول مصر إلى مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية، وأعلن وزير الكهرباء محمد شاكر، مطلع الشهر الماضى عن استكمال مصر والسعودية، مشروع الربط الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط الكهرباء، كما سبق أن أعلن خلال شهر مارس عن توقيع مذكرة تفاهم لإعداد دراسة جدوى الربط بين مصر وقبرص واليونان.
 
وقال ناجى جيرجيرى، إن الحكومة المصرية عملت خلال الفترة الماضية على طرح فرص استثمارية ضخمة فى قطاع الطاقة مما ساهم فى تنشيط القطاع سواء فى إنشاء مشروعات لتوليد الطاقة أو فى القطاع الصناعى المغذى له، وهما القطاعان اللذان تعملان بهما الشركة، مضيفا:" كما ساهم الاستثمار فى قطاع الطاقة فى تنشيط القطاع الصناعى بعدما وفر له الطاقة اللازمة، ولذلك كانت هناك مشروعات جديدة وتوسعات لمشروعات قائمة خاصة فى قطاعى الصناعات الغذائية والصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة".


التعليقات