-->
العاصمة الإدارية الجديدة - The capital Cairo العاصمة الإدارية الجديدة - The capital Cairo
العاصمة اليوم

آخر الأخبار

العاصمة اليوم
تقارير
جاري التحميل ...
تقارير

بدء العمل فى خط القطار المكهرب السريع بين مدن السلام – العاشر من رمضان – بلبيس، وامتداده إلى العاصمة الإدارية الجديدة



خلال ثلاث سنوات هي عمر ثورة ٣٠ يونيو، امتدت منظومة التطوير فى ذلك المحور إلى هيئة السكك الحديدية ومترو الإنفاق، ففى مجال السكة الحديد، تم خلال الفترة الماضية الانتهاء من تطوير 31 محطة سكة حديد، وإجراء الصيانة السريعة لـ 92 محطة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.. كما تمت زيادة قطارات المسافة الطويلة من 168 قطارًا إلى 186 قطارًا، وتشغيل 8 قطارات مكيفة جديدة على خطوط الوجهين البحري والقبلي ضمن مشروع 212 عربة مكيفة.
وقد بلغ عدد العربات التى تم توريدها لهذا الغرض 124 عربة، وجار التعاقد على 700 عربة سكة حديد درجة ثانية وثالثة، لدعم أسطول هيئة السكك الحديدية.
 كما تم تطوير 124 معبر سكة حديد وغلق 1925 معبرًا غير قانوني من بين 1994 معبرًا للحد من الحوادث، والانتهاء من إنشاء 14 كوبري علويًا لمحطات السكة الحديد.
وقد وقعت مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات الصينية لمشروع القطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية بطول 220 كم، وكهربة وحدات جر خط أبو قير، وإجراء تجديدات لخطوط السكة الحديد بطول 700 كيلو متر، وازدواج خطوط بأطوال 1200 كيلو متر، وقد تم استئناف نقل البضائع من المواني المصرية بواسطة شبكة السكة الحديد بعد أن كانت قد توقفت لفترات طويلة.
ويرتبط بخطة التطوير والتحديث لمرفق السكة الحديد تطوير 1032 مزلقانًا، وإنشاء شبكة جديدة لكهرباء إشارات السكة الحديد.
مترو الأنفاق
وفى مجال مترو الأنفاق تم الانتهاء من تجديد 15 قطارًا من إجمالي 17 قطارًا بالخط الأول، فضلاً عن توريد 18 قطارًا من إجمالي 20 قطارًا مخطط توريدها بالخط الأول، دخل منها فى الخدمة الفعلية 13 قطارًا، وتم توقيع عقود لقروض مالية ومذكرات تفاهم مع البنك الأوروبي للأعمار والتنمية والشركات الاستشارية لتطوير المرحلة الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق.
وبدء العمل فى خط القطار المكهرب السريع بين مدن السلام – العاشر من رمضان – بلبيس، وامتداده إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتطوير وزيادة قدرة خطوط المترو لمقابلة التوسعات الجارية شرق القاهرة فى مجال التنمية الشاملة والمستدامة.
النقل البحرى
وخلال ثلاثة أعوام، شهد مجال النقل البحرى، نقلة جديدة، حيث تم تطوير ميناء الغردقة ليتسع لـ 700 ألف راكب سنويا بدلا من 250 ألف راكب، وتم الانتهاء من أعمال التطوير فى ميناء سفاجا البحري وميناء الأدبية، وجارٍ الانتهاء من أعمال التطوير بميناء نوبيع ليستوعب 7 و1 مليون راكب سنويًا.

وتم كذلك الانتهاء من توسعات الحوض الثالث بميناء السخنة، كما تم الانتهاء من العمل بالأرصفة الجديدة المخصصة للبضائع بميناء دمياط، ومن ساحة الشاحنات بميناء شرق بورسعيد، وجار تنفيذ عدد من مشروعات التطوير بمواني الغردقة – سفاجا – حلايب – شلاتين – الإسكندرية – الدخيلة – دمياط.

وامتد التطوير إلى مجال النقل الجوى، حيث تم الانتهاء من أعمال التطوير فى الممرات الرئيسية والصالات وتطوير الحقل الجوى بعدد من المطارات فى الوجهين البحري والقبلي، وتوقيع عقود شراء واستئجار للطائرات مع الشركات العالمية لزيادة طاقة النقل لشركة مصر للطيران، واتخاذ العديد من الإجراءات الأمنية بالمطارات والرحلات الجوية وفق المعايير الدولية .

المصدر الاهرام

التعليقات