-->
العاصمة الإدارية الجديدة - The capital Cairo العاصمة الإدارية الجديدة - The capital Cairo
العاصمة اليوم

آخر الأخبار

العاصمة اليوم
تقارير
جاري التحميل ...
تقارير

إنجاز العمل بشبكات محطة كهرباء العاصمة الإدارية والبرلس وبنى سويف بنسبة 93٪ وقريبا مصر مركز محورى للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.


كشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم  وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم الانتهاء من المرحلة الثانية و الأخيرة من محطات سيمنز الثلاثة بقدرة 14 آلف و400 ميجا وات بالعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس وبنى سويف، بنسبة 93% حتى الآن، مشيرًا إلى أن المحطات الثلاثة من أكبر وأحدث المحطات على مستوى العالم.
وقال "حمزة" فى تصريحات خاصة إن الجدول الزمني للانتهاء من المحطات الثلاثة ينتهى فى مايو 2018، وإن محطتي بنى سويف والبرلس  بها الآن 6 وحدات غازية  بإجمالي قدرات 4800 ميجاوات علاوة على وحدتين بمحطة العاصمة الإدارية الجديدة بقدرة 800 ميجاوات.
وأضاف، إن إجمالى القدرات التى تم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء حتى الآن منذ بداية العمل فى يونيو 2015 بلغ 5 آلالف و600 ميجاوات، مشيرًا إلى أن العمل بالمحطات الثلاث يتم على قدم وساق لإنهاء المرحلة الثانية قبل الموعد المحدد لها فى مايو من العام المقبل.
فيما كشف  مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه تم توريد التوربينات منذ  مايو الماضى وفقا للجدول الزمنى للمرحلة الثانية والأخيرة من محطات سيمنز.
وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة  أنه وفقا للجدول الزمنى للمرحلة الثانية سيتم تشغيل الوحدة البخارية من محطة بنى سويف فى 15 أكتوبر القادم ويليها الوحدتين الغازية رقم 11و 12 فى 28 فبراير العام القادم، موضحًا أنه بنهاية مارس من العام المقبل سيتم تشغيل الوحدة البخارية رقم 1 وتشغيل آخر وحدة بخارية فى 30إبريل 2018.
وأشار المصدر إلى أن الجدول الزمنى لمحطة كهرباء البرلس أنه تم  إدخال الوحدتين 21 و 22 الغازية فى 30 مايو الماضي، وفى نهاية نوفمبر القادم سيتم إدخال 3 وحدات الغازية رقم 11 و 12 والوحدة البخارية رقم 1، ويليها الوحدة الثانية البخارية فى 30 ديسمبر، على أن يتم تشغيل آخر وحدة بخارية بالمحطة فى 31 إبريل 2018.
 وتابع المصدر بأن أول وحدة بخارية من محطة العاصمة الإدارية الجديدة تم تشغيلها، وبنهاية نوفمبر سيتم إدخال الوحدة البخارية رقم 3 والوحدتين الغازية رقم 31 و 32، مشيرًا إلى أن الوحدتين الغازية 21 و 22 سيتم تشغيلهم فى 30 يناير ومعهم الوحدة البخارية رقم 2.
ووفقا لما هو متفق عليه بين الحكومة المصرية وشركة سيمنز الألمانية، فإنه سيتم إنشاء المحطات الثلاث من طراز "h.class"، الذى يستخدم لأول مرة على مستوى العالم بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة، حيث تصل كفاءة توليد الطاقة من هذه المحطات لـ65%، وهو ما لم يحدث على مستوى العالم حتى الآن.
وتتكون كل محطة من المحطات الثلاث من 4 وحدات توليد، وتتكون كل وحدة من 2 توربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات و1 توربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات، و2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلو فولت.

وفى مجال الإنتاج أشار الدكتور شاكر في مؤتمر يوم الخميس الماضي إلى أنه تم تنفيذ خطة عاجلة لإضافة قدرات بإجمالى 3632 ميجاوات لمجابهة أحمال صيف 2015 موزعة على محطات انتاج الكهرباء وتم تنفيذها فى وقت قياسى فى حوالى ثمانية أشهر وهو إنجاز غير مسبوق.
كما أشار التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس لإنشاء أكبر ثلاثة محطات بكفاءة عالية بإجمالى قدرات تصل إلى 14400 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة باستخدام أحدث تكنولوجيات توليد الطاقة بسيمنس، ويتم تنفيذ المحطات الثلاث فى بنى سويف ـ البرلس ـ العاصمة الإدارية الجديدة.
وسوف تساهم تلك المحطات فى استدامة الإمداد بالطاقة لدعم خطط التنمية الاقتصادية طويلة الأجل فى مصر وعلى وجه الخصوص فى صعيد مصر لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية.
وأوضح الدكتور شاكر أن القطاع يولى فى الوقت الحالى اهتماماً كبيراً لتدعيم الشبكة القومية مشيراً إلى نجاح فى القطاع التعاقد مع عدد من البنوك المصرية فى للحصول على حوالى 37.4 مليار جنيه لتنفيذ خطة لتدعيم شبكات النقل وشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية.
هذا بالإضافة إلى خطة القطاع التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة فى مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.
وأشار الدكتور شاكر إلى أن القطاع يعمل على تحسين وتطوير الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع من خلال التعاون القائم مع شركة State Grid الصينيةلإنشاء خطوط جديدة جهد 500 ك.ف بطول يصل إلى حوالى 1210 كم والذى يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى.
كما أشار شاكر إلى التعاون المستقبلى مع الشركات الصينية من خلال مشروع لإنشاء محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، فضلاً عن محطات تعمل بالفحم النظيف.
كما أشار إلى مشروعات الربط الكهربائى المصرى السعودى موضحاً أن كل من مصروالمملكة العربية السعودية يعملا على استكمال مشروع الربط الكهربائى المشترك بينهما من خلال خطوط للربط بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.
وأوضح شاكر أنه يجرى الآن دراسة جدوى تنفيذ مشروع للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.
المصدر : اليوم السابع 

التعليقات